كليه العلوم السياسيه جامعه النهرين

جامعة النهرين كلية العلوم السياسية

مؤتمر لمكافحة الإرهاب في رحاب كلية العلوم السياسية – جامعة النهرين

مؤتمر لمكافحة الإرهاب في رحاب كلية العلوم السياسية – جامعة النهرين

برعاية السيد رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة الأستاذ مصطفى الكاظمي، وتحت شعار (استراتيجية مكافحة الإرهاب وقاية مجتمعية وضرورة وطنية) عقد جهاز مكافحة الارهاب بالتعاون مع كلية العلوم السياسية – جامعة النهرين، المؤتمر العلمي الدولي تحت عنوان (( الاستراتيجية العراقية لمكافحة الارهاب من المواجهة إلى الوقاية)) يوم الخميس الموافق 23/12/2021.

حضره الفريق أول الركن عبد الوهاب الساعدي رئيس جهاز مكافحة الارهاب، والاستاذ الدكتور ياسين العيثاوي ممثلا عن السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والاستاذ الدكتور علي الشاوي رئيس جامعة النهرين، والدكتور علي فارس حميد عميد كلية العلوم السياسية ، فضلا عن بعثة الاتحاد الاوربي لاصلاح القطاع الأمني وممثلا عن الامم المتحدة وممثلا عن حلف شمال الاطلسي ( الناتو) وشخصيات سياسية وامنية – عسكرية وإعلامية. إضافة إلى أساتذة وطلبة الكلية.

افتتح المؤتمر بقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق، وعزف السلام الجمهوري، ثم كلمة الدكتور ياسين العيثاوي ممثل السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الذي نقل تحيات السيد الوزير وتمنياته بنجاح فعاليات المؤتمر، بعدها القى الدكتور علي فارس حميد عميد كلية العلوم السياسية ورئيس اللجنة المشرفة على المؤتمر، كلمة اوضح فيها اسباب واهداف المؤتمر الذي تم بجهود جهاز مكافحة الارهاب وكلية العلوم السياسية، وقدم شكره لكل الجهات الداعمة والمساندة من اجل اقامة وانجاح المؤتمر، لاسيما طلبة الكلية من الدراسات العليا ومشاركتهم الفاعلة في جلسات المؤتمر العلمية الذي قدم فيه (90) بحث ودراسة مختصة في مجال مكافحة الارهاب والفكر المتطرف.

وافتتح الفريق أول الركن عبد الوهاب الساعدي إعمال المؤتمر بجلسته العلمية الاولى تحت عنوان” قراءة في استراتيجية مكافحة الارهاب 2021 -2025″ حاوره فيها الاستاذ الدكتور ياسين سعد البكري التدريسي في الكلية ، اذ قدم سيادته ملخصاً عن تأسيس جهاز مكافحة الارهاب مستعرضا تجربة الجهاز في مكافحة الارهاب في المعارك التي خاضها لتحرير المدن العراقية من قبضة تنظيم داعش الارهابي منذذ عام 2014، فضلا عن تقديم ملخص عن استراتيجية مكافحة الارهاب للاعوام 2021-2025 موضحا فيها ضرورة الانتقال من المواجهة إلى المنع والوقاية كأسلوب لمواجهة الفكر المتطرف.

وتضمن المؤتمر ثلاث جلسات علمية اكاديمية – مهنية شارك فيها عدد من اساتذة الكلية وضباط جهاز مكافحة فضلا عن طلبة الدراسات العليا، وناقش فيها الافكار الجديدة لمواجهة الارهاب والبحث في اسباب ودوافع الفكر المتطرف وكيفية ايجاد المعالجات الواقعية في ظل التحديات القائمة وفي مقدمتها التحدي الأمني والاقتصادي.

وقدمت في المؤتمر فضلا عن البحوث والدراسات، الكثير من الاسئلة والمداخلات والملاحظات التي اغنت الاوراق البحثية، وكلها تصب في الجهود الفكرية لمكافحة خطر الارهاب والجماعات المتطرفة التي حاولت العبث بأمن البلاد.

وخرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات والاستنتاجات التي وضعت الحلول الناجعة لمواجهة الارهاب والافكار المتطرفة التي تحاول التنظيمات الارهابية زرعها هنا وهناك بهدف زعزعة الامن في العراق، ولعل اهم ما خرج به المؤتمر هو استعراض التجربة المتميزة التي خاضها العراق في التصدي للإرهاب والافكار التكفيرية.