كليه العلوم السياسيه جامعه النهرين

جامعة النهرين كلية العلوم السياسية

حلقة نقاشية قسم العلاقات الاقتصادية الدولية للفصل الدراسي الثاني من العام 2016-2017 تحت عنوان: ( مستقبل الاقتصاد العراقي : التحديات والفرص )

مستقبل الاقتصاد العراقي : التحديات والفرص )

  1. التلازم بين الامن والتنمية يقتضي توفير الاستقرار لغرض النهوض بالاقتصاد العراقي وداعش مثل تحدي يستهدف ان يكون العراق غير مستقر وغير امن الامر الذي يستدعي القضاء على داعش عسكريا ومن ثم فكرياً لتوفير الامن والاستقرار كمستلزم مهم لانطلاق نهوض الاقتصاد العراقي .
  2. ضرورة حصر السلاح بيد الدولة لمنع انتشاره وانتشار الجماعات المسلحة المنفلتة ( الخارجة عن القانون ) ، ولتحجيم الجريمة المنظمة .
  3. الفساد في العراق ليس حالة طارئة وسائبة بل هو ظاهرة ممنهجة ومحمية من قبل الفاسدين الامر الذي يقتضي تظافر كل الجهود لمحابة الفساد والفاسدين لانه يمثل الطابور الخامس لداعش في العراق .
  4. التنسيق ما بين السياستين المالية والنقدية من خلال ضبط الانفاق واصلاح النظام الضريبي عبر سن القوانين التي تسهم في توسيع الاوعية الضريبية وتحديد مستوى ضريبي ينسجم مع المقدرة التكليفية للمواطن فضلا عن تفعيل الانشطة الاستثمارية ذات العلاقة بالخطط التنموية وتحديدا البنى التحتية وقطاع الصناعة والزراعة وذلك من خلال تشريع القوانين اللازمة والضرورية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية سواء ما يتعلق منها بمستلزمات الاستثمار الوطني او الاجنبي عبر تفعيل دراسات الجدوى الاقتصادية ، على ان تكون ادارة جميع القطاعات الاقتصادية ادارة فاعلة تسهم بها كل الكفاءات العلمية والمنهية دون ان يكون نهجا محاصصياً ( طائفيا او قومياً ) او اي وجه من اوجه الفساد والمحسوبية