كليه العلوم السياسيه جامعه النهرين

جامعة النهرين كلية العلوم السياسية

(مناقشة علمية)

______________________

تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة عذراء محمد جابر والموسومة بـ “السياسة الخارجية الفنلندية تجاه الحرب الروسية الأوكرانية” في قاعة كلية العلوم السياسية بجامعة النهرين. تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل المدرجة أسماؤهم أدناه:

– أ.د. رياض مهدي عبدالكاظم رئيساً

– أ.م.د. صدام مرير حمد عضواً

– أ.م.د. محسن حساني ظاهر عضواً

– أ.د. قاسم محمد عبد عضواً ومشرفاً

هدفت الرسالة إلى توضيح مراحل تطور السياسة الخارجية الفنلندية منذ نهاية الحرب الباردة ومعرفة موقفها من التحولات الدولية والإقليمية وتسليط الضوء على المتغيرات المؤثرة فيها منذ العام 2021، بالإضافة إلى أسباب وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وموقف فنلندا منها عبر انضمامها إلى حلف الناتو وما يترتب على ذلك من أبعاد سياسية وأمنية.

وتوصلت الرسالة إلى أن فنلندا انتهجت سياسة الحياد بعد استقلالها، ثم انخرطت في التحالفات الدولية بعد الحرب الباردة لتعزيز التعاون الدولي. واستطاعت فنلندا تحقيق معظم أهداف سياستها الخارجية مستندة إلى أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030، مع تعزيز علاقاتها مع دول الشمال الأوروبي وأداء دور محوري دولياً بحكم موقعها الجغرافي وأهميتها الجيوسياسية. كان انضمام فنلندا إلى حلف الناتو في عام 2022 الحدث الأبرز منذ انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي عام 1995.