كليه العلوم السياسيه جامعه النهرين

جامعة النهرين كلية العلوم السياسية

(مشاركة خارجية)

______________________

شارك فريق بحثي من كلية العلوم السياسية – جامعة النهرين في المؤتمر العلمي الدولي الثاني لجامعة عمان العربية والمجلس العربي للتنمية المستدامة المنعقد بتاريخ 13-14-8-2024 في المملكة الاردنية الهاشمية ، ببحثهم الموسوم ( الاستجابة الدولية لادارة المخاطر البيئية “التغير المناخي انموذجاً”

اذ استعرض الباحث الدكتور ( ليث علاء خضير )اتساع مفهوم الامن ليصبح اكثر تنوعاً واكثر تعدداً … وصولا لإمننة المخاطر البيئية والتقلبات المناخية، معللاً اثرها على الامن الغذائي والصحي والمياه، والامن الانساني ككل.

بينما تطرق الباحث الدكتور (مرتضى رحم سلمان) الى مضمون التغير المناخي وتتبع مسبباته والاخطار الناجمة عنه، لا سيما في ارتداداته على الهجرة والتصحر والكوارث الطبيعية.

في حين تطرق في الباحث الدكتور (انمار علي ابراهيم الزهيري ) الادراك الدولي للمخاطر البيئية،لاسيما التغيرات المناخية، فضلا عن استعراض الإستراتيجيات في اطر المؤسسات الدولية المختصة، الى جانب استراتيجيات دولية لنماذج مختارة .

فضلا عن ذلك استعرض الباحث بشكل معمق الاستراتيجية الوطنية العراقية لمواجهة التغيرات المناخية بوصفها استراتيجية مواجهة واقعية ناجعة ، لاسيما في التوجه نحو اعتماد النهج الهجين والنهج البديل للطاقة، وتعزيز موارد الدولة بنمط اقتصادي مصاحب للبيئة؛ عبر بوابة التنمية

#شعبة_الاعلام_والاتصال_الحكومي .