كليه العلوم السياسيه جامعه النهرين

جامعة النهرين كلية العلوم السياسية

تنظم محاضرة عن ازمة المياه في العراق

برعايةالسيد عميد كلية العلوم السياسية الاستاذ المساعد الدكتور علي فارس حميد العلوم السياسية في النهرين تنظم محاضرة عن ازمة المياه في العراق

ضمن موسمه العلمي السنوي، نظم قسم الاستراتيجية في كلية العلوم السياسية بجامعة النهرين، محاضرة علمية بعنوان ( ازمة المياه في العراق التحديات والمعالجات) وذلك تحت مبدا الجامعة في خدمة المجتمع، ووفق الشراكة العلمية مع المبادرة الوطنية ( مشروع ضمأ العراق)، وبالتعاون مع ملتقى بحر العلوم للحوار ومعهد العلمين للدراسات العليا، قدمها السيد وكيل وزارة الموارد المائية، وحضرها السيد عميد كلية العلوم السياسية، والسيد ابراهيم بحر العلوم، والسيد مستشار رئيس الوزراء للشؤن العلمية ومندوب العراق للمناخ الاستاذ فريد ياسين ، وعدد من المهتمين والباحثين.

وقدم السيد حسين عبد الامير بكة، الوكيل الفني الاقدم لوزارة الموارد المائية، شرحا مفصلا لازمة المياه التي يعاني منها العراق من المنابع الاساسية في تركيا وايران وحتى مصبهما في الاراضي العراقية، مبينا ان هنالك مشكلة حقيقية تتعلق بالعجز في المخزون المائي بسبب تراجع مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات، فضلا عن مشكلة بناء السدود في دول المنبع، مما يعرض الموارد المائية للخطر. وينعكس سلبا على الزراعة وعلى كافة نواحي الحياة.

واكد السيد الوكيل في المحاضرة التي قدمتها الاستاذة الدكتورة سهاد اسماعيل خليل، رئيسة قسم الاستراتيجية بكلية العلوم السياسية، اكد بان ازمة المياه اجبرت العراق على تخفيض المساحات الزراعية من اجل سد النقص المائي، هذا فضلا عن مشاكل اخرى مثل تجفيف الاهوار وقلة الامطار والتصحر وزيادة عدد السكان وغيرها.

كما القى الاستاذ الدكتور قاسم محمد عبيد التدريسي في قسم الاستراتيجية، وعضو المبادرة الوطنية لمشروع ضمأ العراق، القى كلمة اكد فيها على سعي القائمين على هذا المشروع على الشروع بتشخيص المشكلات ووضع الحلول الناجعة للقضاء على ازمة المياه.

من جانبه اكد الاستاذ المساعد الدكتور علي فارس حميد عميد الكلية، على ضرورة تفعيل الجهد السياسي والتفاوضي بين العراق والدول المجاورة من اجل التوصل الى حل مشكلة المياه.

وختمت المحاضرة بمجموعة من التوصيات والمقترحات للقضاء على ازمة المياه، كما تخللتها مجموعة من الملاحظات والمداخلات من الحاضرين والمهتمين بالشان السياسي والبيئي وطلبة الدراسات العليا.

+8

See insights and ads

Boost post

All reactions:

4949