نشاطات الكلية

حلقةنقاشية (اشكالية الاقتصاد العراقي بين متطلبات اقتصاد السوق والطابع الريعي)

March 27, 2018

برعاية السيد عميد كلية العلوم السياسية الاستاذ الدكتور عامر حسن فياض عقد قسم العلاقات الاقتصادية الدولية حلقته النقاشية المعنونة بـ(اشكالية الاقتصاد العراقي بين متطلبات اقتصاد السوق والطابع الريعي) من قبل الاستاذ الدكتور مظهر محمد صالح (مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية) ، في تمام الساعة العاشرة صباحا من يوم الثلاثاء الموافق 13/3/2018 وعلى قاعة حضارات النهرين وبحضور السيد العميد المحترم ورؤساء الاقسام المحترمين ،واساتذة قسم العلاقات الاقتصادية الدولية وطلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) فضلا عن طلبة الدراسات الاولية .

 

وجاءت اهم اهداف وتوصيات الحلقة النقاشية تتضمن طروحات الاستاذ مظهر محمد صالح حول :

  • مساهمة الدولة في الناتج المحلي الاجمالي بما فيها قطاع النفط ودورها، بما فيها نسبة مساهمة القطاع الصناعي والزراعي في الناتج المحلي الاجمالي بواقع 63% ، فضلا عن تحليل التركيب المهني للاقتصاد العراقي وطبيعته الريعية .
  • القوة العاملة وسوق العمل في العراق ومساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي وطرح قضية الاجور والرواتب فضلا عن قضية البطالة بين شرائح المجتمع ولاسيما بين الخريجين، الوظائف الحكومية ومتوسط دخل الفرد العراقي ، وطبيعة النظام الاقتصادي العراقي في ظل العولمة والرسمألية العالمية .
  • حماية شرائح والطبقات الضعيفة في المجتمع العراقي ، واهم المشاكل الاقتصادية والاجتماعية لهذه الشرائح وتوضيح طبيعة السوق العراقية المسمى بـ(الرمادية) .
  • الطبقة الوسطى داخل الدولة والصراع الطبقي في المجتمع وخطره على توليد للفقر وخروج راس المال والعمل خارج البلد .
  • دور المؤسسات في السوق وتعزيز دورها وتمويلها في ظل معايير المؤسسات الدولية كالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

 

ثم الحقت الحلقة بتعقيب الاستاذ الدكتور رئيس قسم العلاقات الاقتصادية الدولية أ.د عبد علي المعموري وتم فتح باب الحوار والمناقشة للاساتذة الحضور وطلاب الدراسات العليا .

نشاطات أخرى