ورشة العمل الموسومة “مناهج قسم السياسة الدولية :الواقع والطموح”

عقد قسم السياسة الدولية ورشة العمل الموسومة”مناهج قسم السياسة الدولية :الواقع والطموح” بحضورالسيد رئيس الجامعة ،ا.د.نبيل كاظم عبد الصاحب  و السيد عميد كلية العلوم السياسية ،ا.د.عامر حسن الفياض وا.د. اياد حسين عبد الله مسؤول ضمان الجودة والاداء الجامعي في رئاسة جامعة النهرين ونخبة من اساتذة الكلية  وجميع تدريسي  القسم والمعاون العلمي والمعاون الاداري وطلبة الدراسات العليا والاولية  حيث تم عرض ملاحظات ومقترحات  واهتمامات الاساتذة في مفردات المواد المكلفين بتدريسها في القسم  وحسب  المنهاج و المقررات الدراسية المعتمدة   من قبل الوزارة واللجنة القطاعية وموافقة جهاز الاشراف والتقويم عليها وبعد ان رحب السيد رئيس القسم ا.م.د محمد كريم كاظم بالحضور تناول اسباب واهداف اختيار هذا الموضوع للمناقشة في هذه الورشة كونها ضمن البرنامج السنوي للكلية والقسم وضمن نشاطات الفصل الاول من هذا العام .

بعد ذلك تفضل السيد رئيس جامعة النهرين الاستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب بتسجيل الملاحظات والتوجيهات في هذه الورشة حيث  اعتبر رئيس الجامعة   هذه الورشة   الخطوة قبل الاولى للنهوض والتحديث والتطوير للمناهج واثنى على هذا الجهد  مع الاخذ بالاعتبار التالي :

  • محور التطوير والتحديث للمناهج والمفردات لايكون الا  من خلال الاهتمام بالأستاذ الجامعي ؛و الاهتمام بالطالب اضافة الى المادة العلمية  وهذه الثلاثية هي اساس العملية التربوية والعلمية  ومن الضروري ان يكون هناك تكامل في المناهج  وحسب  الساعات الدراسية  المحددة . اضافة الى الوحدات الدراسية الواجب تحقيقها لكل مرحلة لكي يكتسب الطالب درجة وهنا لابد من الاشارة الى ان التخصصات الانسانية ومنها العلوم السياسة تحتاج عدد وحدات مفصلة في التعليمات الوزارية والعالمية لكي ترتقي الجامعة وتحقق معايير الجودة .
  • ايضا اكد السيد رئيس الجامع عل ضرورة استحداث مختبر للسياسة الدولية اذ يمكن ان  يعد هذا المختبر  ركن اساسي في الكلية لصنع والمشاركة  في القرارات بتقديم المقترحات   و الاراء بكل المواضيع التي تخدم البلد والمسيرة العلمية.
  • واكد السيد رئيس الجامعة ملاحظة عامة لاساتذة  العلوم السياسية بشكل عام بالاعتماد  على البحث العلمي الرصين من خلال  النشر    في مجلات  ذات معامل تأثير  عالمي حيث  ان اكثر البحوث في  مجال العلوم السياسية   لا زالت محلية بالرغم  رصانة مجلة الكلية (قضايا سياسية ) ونشرها بحوث تستحق التقدير  الا ان الطموح في النشر العالمي مهم.

اما الاستاذ الدكتور اياد حسين عبد الله مسؤول ضمان الجودة في الجامعة فقد اكد في مداخلته على

موضوع (كيف تتصف المناهج الجديدة بالجودة ) وضح المعايير والاجراءات لذلك .

       اما  فيما يخص بقية الاساتذة   فقد اكدوا على الاهتمام بنوعية المواد الدراسية وطرق تدريسها  وضرورة     مواكبة البرامج والمناهج المتبعة  للتطورات التقنية الحديثة واخيراً، التاكيد على تعزيز عملية التبادل الثقافي بين طلبتنا  وطلبة الكليات العالمية كوسيلة لتنمية مهارتهم  اللغوية والعلمية.

دليل كلية العلوم السياسية

نشاطات الكلية